ترجمة فيفيان حمزة
سيرة الفنان
غالباً ما يشار إلى فائق حسن (1914 ـ 1992) بصفته أب الفن العراقي الحديث، فقد لعب خلال مسيرته الفنية عدة أدوار هامة في أوساط ساحة الفن العراقية الناشئة، بما في ذلك دوري المربي والمؤسس. خلال الفترة الحاسمة في عقدي الأربعينات والخمسينات، كرس فائق نفسه لابتكار شكل فني يعبر عن الشعور المتصاعد بالفخر الوطني لدى المواطنين العراقيين. اهتم كذلك بتطوير مهاراته التقنية ومهارات طلابه. في العقود اللاحقة، ظل فائق حسن يعتبر فناناً رائداً واستمر إرثه الفني يؤثر بشدة على الأجيال التالية.
يتذكر فائق حسن، المولود في بغداد سنة 1914، طفولته بأنها كانت سلسلة من التجارب الفنية، حيث كان يركز على نمط فني معيّن حتى اتقانه وينتقل من ثم إلى نمط آخر. إحدى تلك التجارب، وتعتبر نموذجية، كانت استخدامه الطين من نهر دجلة وإنجاز منحوتات على شكل الخيول والناس. لم يكن يعتبر نفسه لامعاً بالمعني التقليدي للكلمة حيث أنه كان مهملاً في أعماله المدرسية. غير أن موهبته في صناعة الفن تطوّرت بسهولة وحصل في ذلك على تشجيع أساتذته، وأخصهم الفنان محمد خضر الذي أصبح بمثابة المثال والمعلم بالنسبة لفائق. كان ينظر إليه كخبير بارع في الألوان ودقة استعمالها وشكلت أعمال خضر خلفية مرشدة في استكشافات فائق فيما بعد في نظرية الألوان.
تلقى فائق أول مكافأة لموهبته الفنية سنة 1933 إذ كان ثاني من حصل على منحة حكومية لدراسة الفن في أوروبا. سافر إلى فرنسا والتحق بالمدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس، حيث تلقى تعليماً في الفنون تقليدياً إلى حد ما. تابع دروس تاريخ الفن والعمل في المحترف بينما كان يتمم مشاريعه الفنية القائمة على نسخ الأعمال الفنية الهامة. تعرف حسن في تلك الفترة كذلك على شخصيات بارزة في أوساط الفن الحديث في أوروبا، وقد تأثر بشكل خاص ببعض الفنانين مثل ماتيس ودولاكروا مبدياً اهتماماً خاصاً بتعاملهما مع الألوان. مثل العديد من طلاب الفنون، أمضى فائق سنوات إقامته في باريس مستفيداً من جوانب دراسته الفنية وتجاربه الحياتية لتحويلها إلى ممارسة فنية قابلة للتطبيق، لذا شكلت تلك الفترة مرحلة من الاستكشاف وإغناء المعرفة حول ساحة الفن في العالم.
عاد فائق إلى بغداد بعد حصوله على البكالوريوس سنة 1938 ووافق، بعد فترة قصيرة من عودته، على استلام منصب في معهد الفنون الجميلة في بغداد كمدير لقسم الرسم والنحت. خلال فترة توليه هذا المنصب، التي دامت حتى 1962، أدخل فائق دروساً مبنية على التقنيات الغربية في الرسم وأضاف كذلك حصصاً لتدريس الفنون الإسلامية والعربية الشعبية، مثل صناعة الفخار والعمل بالمعادن. وذهب إلى أبعد من ذلك ببذله جهود لزيادة فعالية القسم فاهتم بتدريب مدرسي المستقبل وتوفير اللوازم الفنية الأساسية ونماذج جاهزة مصنوعة من الجبس. بالتزامن مع عمله كمدير، كان فائق أستاذاً متحمسا؛ أعطى دروساً في نظرية الألوان والمنظور والتشريح والتصميم بالإضافة إلى فصول في تاريخ الفن، وكان يشجع طلابه على البحث عن مصادر الاستلهام في محيطهم وشحذ مهاراتهم التقنية. اعتبر فائق حسن تطوّر الطلاب مسؤوليته الشخصية وأن من واجبه الإشراف على أول دفعة من الطلاب المتخرجين من المعهد. طوال العقد التالي، أصبح المعهد مركز النشاط الفني الرئيسي وتكرست سمعة فائق كشخصية رائدة في التربية الفنية العراقية بصورة حاسمة.
علاوة على عمله كمعلم، انضم فائق حسن إلى العديد من الجماعات الفنية التي كانت بمثابة محور للقاء بين الفنانين بهدف التفاعل فيما بينهم وإقامة المعارض الجماعية، منها جمعية أصدقاء الفن. في 1950، أنشأ حسن "جماعة الرواد" وأطلق عليها في البداية اسم "جماعة البدائيين" بالفرنسية (Société Primitive). بدأت الجماعة على شكل جمعية واسعة وغير نظامية وتألفت من الفنانين الذين كانوا يقومون برحلات إلى ضواحي بغداد لاستكشاف معالم الحياة خارج مركز المدينة المتنوع الجنسيات. لم ينشر الرواد بياناً خاصاً بالجماعة غير أنهم تميّزوا برغبة كانت تجمعهم ألا وهي التخلي عن الانغلاق في المراسم وممارسة الرسم المباشر بالاستلهام من البيئة المحيطة. عرض أعضاء الجماعة أعمالهم في منزل خاص إلى أن تم إنشاء المتحف الوطني للفن الحديث في بغداد سنة 1962. في 1967، أسس فائق حسن جماعة أخرى عرفت باسم "الزاوية"، وكان تشكيلها رد فعل على حرب حزيران. كان أعضاؤها يتميّزون بقوة الخطاب المبني على الأهداف السياسية والوطنية التي يمكن للفن أن يعمل على تطويرها. لم تعش هذه الجماعة طويلاً في النهاية وأقامت معرضاً واحداً، مع أنها كانت تضم فنانين بارزين وذوي تأثير مثل إسماعيل فتاح ومحمد غني حكمت وكاظم حيدر.
اتسمت ممارسة فائق حسن الفنية بالمهارة التقنية وبالتنوع، فقد استكشف طوال مسيرته الفنية أساليب مختلفة ووصف بالبدائي والانطباعي والتكعيبي. التمايزات هذه قابلة للنقاش، لكن ما هو أكيد هو أن فائق كان يتمتع بالفطنة والخبرة في مجال التقنيات الفنية وقد أقر بذلك طلابه وزملاؤه. كان على الأخص ماهراً للغاية في استخدام الألوان، وكان يفاخر بشدة بمعرفته الكيميائية بكل خضاب وخبرته بتركيبة الأصباغ. حتى أنه كان يعتبر أن الرسام الماهر هو من يمتلك فهماً معقداً لتقنية الألوان. لم يكن اللون في رأي فائق رمزاً بحد ذاته بل نسيج رابط يضم عناصر التركيبة مع بعضها.
على الرغم من براعته التقنية، كان فائق حسن يؤكد أن التقنية ليست الهدف النهائي في انتاجه الفني، بل هي مجرد وسيلة للتعبير. أما الجوهر الحقيقي في أعماله فكان قدرته على التقاط روح الحياة العراقية اليومية. وبالفعل كانت مادة مواضيعه مستمدة من المحيط العراقي؛ هيمنت رسوم القرويين والعمال والفرسان والمناظر الطبيعية على أعماله وكان يصوّرها برهافة انفعالية، أياً كان الأسلوب. أنجزت سلسلة لوحات فائق الشهيرة "فرسان عرب" بضربات فرشاة قوية مما يعطيها حيوية ملحوظة ويحمل الأشخاص فيها في كثير من الأحيان طابعاً رومانسيا. غير أن معظم أعمال فائق الأولى كانت تتصف بالتجريدية واستقامة الخطوط، كما أنه أبدى خلال مسيرته ميلاً للأسلوب الواقعي في رسومه التي تصور أفراداً من الأكراد والعرب البدو. تدل كافة هذه الأعمال على اتساع كفاءته الفنية وعلى تكريس فنه لنقل حس ذي طابع عراقي كان يتماشى مع المشاعر الوطنية التي كانت سائدة حينذاك.
نظراً لموهبته الاستثنائية وتفانيه في التربية الفنية، يذكر فائق حسن اليوم بأنه "المعلم" أو "الأستاذ". لقد لعب بالتأكيد دوراً رئيسياً وليس من المبالغ فيه التشديد على أهميته.
المعارض
1985 | معرض لتكريم فائق حسن وجواد سليم، بغداد، العراق |
1971 | معرض فردي، بغداد، العراق |
1967 | معرض جماعة الزاوية، بغداد، العراق |
1966 | معرض في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة |
1964 | معرض جماعة الفن العراقي المعاصر، بيروت، لبنان |
1962 | معرض فردي، بغداد، العراق |
1957 | معرض بغداد للرسم والنحت، نادي المنصور، بغداد، العراق |
1952 | معرض ابن سينا، بغداد، العراق |
1950 ـ 1967 | معارض جماعة الرواد |
1946 | معرض جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين، بغداد، العراق |
1943 | معرض جمعية أصدقاء الفن، بغداد، العراق |
الجوائز ومبادرات التكريم
1964 | الجائزة الذهبية من مؤسسة كولبنكيان في العراق |
المفردات الدالة
القومية، الألوان، التجريد، الواقعية، الانطباعية، التكعيبية، البدائية، الرواد، التربية الفنية، الزاوية، معهد الفنون الجميلة في بغداد، المدرسة الوطنية العليا للفنون في باريس، جمعية البدائيين، بغداد، المتحف الوطني للفن الحديث في بغداد.
المراجع
عبد الرحيم العزاوي، "جماعة الرواد"، في: أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #769. تمت زيارة الموقع في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/769
بلند الحيدري، "جواد سليم وفائق حسن وولادة الفن الحديث في العراق"، في أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #170. تمت زيارة الموقع في 2 أيلول/ سبتمبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/170
وجدان علي، "Modern Islamic Art: Development and Continuity" (الفن الإسلامي الحديث: تطوّر واستمرارية)، غينسفيل: مطبوعات جامعة فلوريدا، 1997.
شوكت الربيعي، "فائق حسن"، في أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #171. تمت زيارة الموقع في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/171
نوري الراوي، "فائق حسن"، في: أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #192. تمت زيارة الموقع في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/192
ـــــــــــــــــــ، "فائق حسن"، في أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #80. تمت زيارة الموقع في 19 تشرين الأول/ أكتوبر، 2011.http://artiraq.org/maia/items/show/80
"معرض بغداد (1957)"، في: أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #9. تمت زيارة الموقع في 2 أيلول/ سبتمبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/9
زينب البحراني وندى الشبوط، "Modernism and Iraq" (الحداثة والعراق)، نيويورك: غاليري مريم وإيرا والاك، منشورات جامعة كولومبيا، 2009.
خلدون الحصري، "The Wandering: A Study of Modern Iraqi Painting" (التوهان: دراسة حول الرسم العراقي الحديث)، منتدى الشرق الأوسط 4 (1958)، 23 ـ 27. تمت زيارة الموقع في 2 أيلول/ سبتمبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/184
صائب إيغنر، "Art of the Middle East: Modern and Contemporary Art of the Arab World and Iran" (الفن في الشرق الأوسط: الفنون الحديثة والمعاصرة في العالم العربي وإيران)، نيويورك: ميريل، 2010.
مايكل إيبيل، "The Elite, the Efendiyya, and the Growth of Nationalism and Pan-Arabism in Hashemite Iraq, 1921-1958" (النخبة، الأفندية، ونمو القومية والعروبة في العراق الهاشمي، 1921 ـ 1958)، مجلة الدراسات الدولية حول الشرق الأوسط 30 (1998)، 227 ـ 250.
"مجموعة ثابتة من لوحات زيتية ورسوم مصنوعة في العراق"، مديرية الآثار القديمة، في أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #19. تمت زيارة الموقع في 2 أيلول/ سبتمبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/19
"فائق حسن" موقع غاليري ميم على الإنترنت. التحديث الأخير في يناير 2014. http://www.meemartgallery.com/art_exhibiting.php?id=58
ميسلون فرج، إشراف، "Strokes of Genius: Contemporary Iraqi Art" (ضربات فرشاة عبقرية: الفن العراقي المعاصر)، لندن: دار الساقي، 2001.
شمس العيناتي، إشراف، "Iraq: Its History, People, and Politics" (العراق: تاريخه، شعبه، وسياساته)، نيويورك: هيومانيتي بوكس، 2003.
جبرا إبراهيم جبرا، "The Grass Roots of Iraqi Art" (قاعدة الفن العراقي الشعبية)، جيرسي: واسط المحدودة للجرافيك والنشر، 1983.
مي مظفر، "العراق" في: "Contemporary Art from the Islamic World" (الفن المعاصر من العالم الإسلامي)، إشراف وجدان علي، عمان: الجمعية الملكية للفنون الجميلة، إيسكس، إنكلترا: منشورات سكوربيون، 1989، 159 ـ 174.
قاسم سعد، "Contemporary Iraqi Art: Origins and Development" (الفن العراقي المعاصر: الجذور والتطور)، سكوب: مواضيع البحث المعاصرة (آرت إند ديزاين، 2008) 3، 50 ـ 54.
عطا صبري، "معرض الرواد السنوي الثالث"، في: أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #219. تمت زيارة الموقع في 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/219
مراجع إضافية
ماغنوس ت. برنهاردسن، "Visions of Iraq: Modernizing the Past in 1950s Baghdad" (رؤى العراق: تحديث الماضي في بغداد الخمسينيات)، في: "Modernism and the Middle East: Architecture and Politics in the Twentieth Century" (الحداثة والشرق الأوسط: المعمار والسياسة في القرن العشرين)، إشراف ساندي إيسنستاد وكشوار ريزفي، (سياتل: مطبوعات جامعة واشنطن، 2008)، 81 ـ 95.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، "Faith in the Future: Nostalgic Nationalism and 1950s Baghdad" (الإيمان بالمستقبل: القومية المصطبغة بالحنين وبغداد الخمسينيات"، مجلة هيستوري كومباس 10:9 (2011)، 802 ـ 817.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ، "The Sense of Belonging: The Politics of Archaeology in Modern Iraq" (حسّ الانتماء: سياسات علم الآثار في العراق الحديث)، في: "Selective Remembrances: Archaeology in the Construction, Commemoration, and Consecration of National Pasts" (ذكريات انتقائية: علم الآثار في المعمار والاحتفالات وتقديس الماضي الوطني)، إشراف فيليب ل. كوهل ومارا كوزلسكي وناشمان بن يهودا، شيكاغو: مطبوعات جامعة شيكاغو، 2007.
إريك ديفيس، "Memories of State: Politics, History, and Collective Identity in Modern Iraq" (ذكريات دولة: السياسة والتاريخ والهوية الجماعية في العراق الحديث)، بيركلي: مطبوعات جامعة كاليفورنيا، 2005.
ـــــــــــــــــ، "The Historical Genesis of the Public Sphere in Iraq, 1900-1963: Implications for Building Democracy in the Post-Ba'thist Era" (النشأة التاريخية للمجال العام في العراق، 1900 ـ 1963: مضامين بناء الديموقراطية في عصر ما بعد البعث)، في: "Publics, Politics, and Participation: Locating the Public Sphere in the Middle East and North Africa" (الجماهير والسياسة والمشاركة: تحديد موقع المجال العام في الشرق الأوسط وشمال إفريقية)، إشراف ستناي شامي، نيويورك: مجلس البحوث في العلوم الاجتماعية، 2009.
ــــــــــــــــ، "The Museum and the Politics of Social Control in Modern Iraq"، (المتحف وسياسة التحكم الاجتماعي في العراق الحديث)، في: "Commemorations: The Politics of National Identity" (الاحتفالات: سياسة الهوية الوطنية)، إشراف جون ر. جيليس، برينستون: مطبوعات جامعة برينستون، 1994.
عضيد دويشة، "Iraq: A Political History from Independence to Occupation" (العراق: تاريخ سياسي من الاستقلال حتى الاحتلال)، برينستون: مطبوعات جامعة برينستون، 2009.
"Les Arts de l'Iran: L'Ancienne Perse et Bagdad" (الفنون الإيرانية: فارس القديمة وبغداد)، معرض في المكتبة الوطنية الفرنسية، باريس 1938، في: أرشيف الفن العراقي الحديث، الصفحة #533. تمت زيارة الموقع في 7 شباط/ فبراير 2012. http://artiraq.org/maia/items/show/533
داليا مرزبان، إشراف، "ردّ الشرق: نظرة معمقة على الحداثة في العالم العربي منذ عام 1950 وحتى عام 1970"، الإمارات العربية المتحدة: مؤسسة بارجيل للفنون، 2013.
"أرشيف الفن العراقي الحديث" (مايا)، موقع Artiraq.org. التحديث الأخير في كانون الثاني/ يناير 2014. http://artiraq.org/maia
سيلفيا نايف، "Reexploring Islamic Art: Modern and Contemporary Creation in the Arab World and Its Relation to the Artistic Past" (إعادة استكشاف الفن الإسلامي: الإنجازات الحديثة والمعاصرة في العالم العربي وعلاقتها بالماضي الفني)، مجلة ريس (RES): الأنثروبولوجيا وعلم الجماليات 43 (2003)، 164 ـ 174.
ألان نيم، "Modern Painting in Iraq" (الرسم الحديث في العراق)، مجلة ذي ستوديو 754 (1954)، 1 ـ 7. في: أرشيف الفن العراقي الحديث. تمت زيارة الموقع في 2 أيلول/ سبتمبر 2011. http://artiraq.org/maia/items/show/498
شارلز بوكوك، "Modern Iraqi Art: A Collection" (الفن العراقي الحديث: مجموعة)، دبي: غاليري ميم، 2013.
بسام رومايا. "Iraq and the Question of Aesthetics" (العراق ومسألة الجماليات)، المؤتمر العالمي للجماليات (2007)، 1 ـ 15.
ندى الشبوط، "سجّل: قرن من الفن الحديث"، الدوحة: المتحف العربي للفن الحديث، هيئة متاحف قطر، 2010.
ــــــــــــــــ، "Modern Arab Art: Formation of Arab Aesthetics" (الفن العربي الحديث: تشكّل علم الجماليات العربية)، غينسفيل: مطبوعات جامعة فلوريدا، 2007.
ـــــــــــــــــ، "Collecting Modern Iraqi Art" (تجميع أعمال من الفن العراقي الحديث)، في: "Archives, Museums, and Collecting Practices in the Modern Arab World" (المحفوظات والمتاحف وممارسات التجميع في العالم العربي الحديث)، إشراف سونيا ميشر الأتاسي وجون بيدرو شوارتز، لندن: دار آشغيت المحدودة للنشر (قيد النشر).
ــــــــــــــــ، "Historiographic Invisibilities" (مخفيات للتأريخ)، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية 3، العدد 9 (أيار/ مايو 2006): 53 ـ 64.
ريفا سبكتور سيمون وإليانور هـ. تجيران، إشراف، "The Creation of Iraq" (نشأة العراق، 1914 ـ 1921)، نيويورك: مطبوعات جامعة كولومبيا، 2004.
أعمال فنية
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:255166a1-9440-f046-3131-d66bf3e5b834
فيديو
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:255166a1-9440-f046-3131-d66bf3e5b834
صور
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:255166a1-9440-f046-3131-d66bf3e5b834