ترجمة إسماعيل فايد
سيرة الفنانة
تعتبر جاذبية سري من مجموعة الفنانات اللاتي صعدن إلى الشهرة خلال الفترة الناصرية في الخمسينات في مصر. تفاعلت خلال ستين عاماً من مسيرتها الفنية مع التحولات في المناخ السياسي والاجتماعي والفني في مصر. تحظى لوحاتها الغنية بالألوان باحترام الكثيرين، كما تحظى باحترام مماثل مثابرتها بحنكة على الانتاج الفني في ظل الاضطرابات المرحلية التي شهدها عالم الفن في مصر.
ولدت سري في القاهرة سنة 1925 لعائلة غنية، ونشأت كفنانة خلال سنوات حركة الضباط الأحرار التي بدأت في 1952. بعد أن تخرجت سري من المعهد العالي للتربية الفنية للمعلمات (حاليا كلية التربية الفنية، جامعة حلوان)
سنة 1950، حصلت على عدة منح دراسية أتاحت لها السفر إلى الخارج، حيث أتمت دراساتها العليا مع مارسيل جرومير في باريس سنة 1950، كما واصلت دراسات إضافية في الأكاديمية المصرية بروما سنة 1952، وفي كلية سليد في لندن سنة 1953. دعمت الحكومة أيضاً عملها الفني في مصر، وتتميز لوحاتها المبكرة بشخصيات نسائية قوية، مهيبة من كل الطبقات الاجتماعية. أكدت من خلال هذا التنوع على أن الإمرأة المنفردة والمجهولة لا يمكنها أن تمثل مصر، بل إن تعدد النساء وتباينهن هو ما يطبع ملامح الجمهورية المصرية الجديدة. ولقد لونت هذة الأعمال بألوان حيوية مع تحديد قوي بالأسود وتسطيح بسيط لظاهر الصورة مما أصبح يعتبر أسلوبها المميز.
تضاءلت تلك الأشكال البارزة في أعمالها المبكرة مع مرور عقدي الخمسينات والستينات، حتى 1967 حيث اختفت تماماً. ظلت لوحاتها تمثل شخصيات مصرية ولكن في نهاية عقد الخمسينات، أصبحت خلفياتها أكثر تجريدا في الوقت الذي زاد اهتمامها باللون والخط غيرالتشخيصيين. هذا التلاشي من الممكن أن يُعزى إلى خيبة أملها المتزايدة تجاه الحكومة المصرية. ففي 1959، قامت هذه الحكومة بتوقيفها لعدة أيام وسجن زوجها لثلاثة أعوام بحجة نشاطهما الشيوعي. ورغم أنها تسترجع تلك التجربة بشيء من الاعتزاز، إلا أن سجن زوجها أسدى ضربة قاسية لإيمانها في حكومة ناصر.
في 1965 حصلت سري على منحة للانضمام إلى مؤسسة هانتينغتون هارتفورد، في حي باسفيك باليسيدس في كاليفورنيا، وهي مؤسسة تمتلك واحة للفنانين في جبال سانتا مونيكا. ورغم أنها سافرت ودرست عدة مرات في أوربا في عقد الخمسينات، كانت هذه هي أول زيارة لها للولايات المتحدة. وبحسب كلام الفنانة، كان لتلك التجربة أثر عميق على ممارستها الفنية. ورغم أنها رسمت بالأسلوب التشخيصي بشكل رئيسي عندما كانت هناك، إلا أن هذه التجربة أتاحت لها التعرف إلى الأسلوب الأمريكي في التعبيرية التجريدية.
اختفت الأشكال التشخيصية فجأة من أعمالها في 1967. وفسّر بعض المتخصصين، مثل جيسيكا وينيجر، ذلك التحول كنتيجة لصدمة حرب 1967، ويشيرون إلى لوحة من نفس السنة، "حزن" (متحف الفن المصري الحديث، القاهرة) كعمل انتقالي. ويظهر العمل صورة ذاتية لرأس يطفو في منظر تجريدي من الطبيعة تشوبه النيران كما يظهر هرم في الخلفية. وعلى كل، فإن شعورها المتزايد بالقلق من الحكومة المصرية المصاحب لتجربتها في مؤسسة هارتفورد في أغلب الظن قادا أيضا إلى ذلك التحول. رسمت سري خلال عقد السبعينات "مناظر مدينية" تجريدية – شبكات بتركيبات معقدة تستحضر الأفق الحضري بشكل مبسط ولكنها شكلت أولى تطبيقاتها باللون والشكل.
تستمر سري في الإنتاج الفني إلى يومنا هذا، حيث تعيش وتعمل في حي الزمالك الراقي بالقاهرة. ولقد عرضت أعمالها محلياً وعالمياً في أكثر من مائة معرض. ولا تزال واحدة من أهم فناني جيلها، كما تستمر في التفاعل مع التحولات السياسية في مصر، مستجيبة لثورة 25 يناير بمعرض لأعمال جديدة في ربيع 2012.
معارض فردية مختارة
1985 |
معرض استعادي (1951-1984) قاعة إخناتون، القاهرة، مصر |
1970 | غاليري لاباليت بلو، باريس، فرنسا |
1968 | غاليري "واحد" بيروت، لبنان
|
1965 | معرض مؤسسة فنسنت برايس، الولايات المتحدة الأمريكية |
1965 | متحف الفن الحديث، الإسكندرية، مصر |
1959 | صالة أتيلييه القاهرة، مصر |
1953 | متحف الفن الحديث، القاهرة، مصر |
معارض جماعية مختارة
1975 | معرض "عشر رسامات مصريات خلال نصف قرن"، صالة الاتحاد الإشتراكي العربي، القاهرة، مصر |
1954 | معرض جماعة لندن، غاليرى نيو برلنجتن، لندن، المملكة المتحدة
|
1952، 1953 | جماعة الفن الحديث، القاهرة والإسكندرية، مصر |
معارض جماعية دولية مختارة
2010 | معرض سجل: قرن من الفن الحديث، الدوحة، قطر |
2001 | معرض: "القرن القصير: حركات الاستقلال والتحرر في أفريقيا 1945- 1994"، ميونخ، برلين، ألمانيا؛ شيكاغو، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية |
1998 | بينالي القاهرة الدولي السابع، ضيفة الشرف، مصر
|
1995 - 1996 | معرض "الحق فى الأمل" احتفالاً بالعيد الخمسين للأمم المتحدة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا؛ نيروبي، كينيا؛ القاهرة، مصر؛ عمان، الأردن
|
1988 | مهرجان بغداد العالمي للفن التشكيلى، العراق |
1984 | بينالي البندقية، إيطاليا |
1977 | المعرض الأفريقي للفنون، لاغوس، نيجيريا |
1969 | معرض الفنون التشكيلية (المهرجان الأول للفنون الأفريقية)، الجزائر العاصمة، الجزائر |
1966 | معرض الفنون الأفريقية، داكار، السنغال |
1959، 1961، 1963 | بينالي الإسكندرية، مصر
|
1952، 1963
| بينالي ساو بولو، البرازيل
|
1952، 1956، 1958 | بينالي البندقية، إيطاليا
|
الجوائز والأوسمة
2000 | جائزة الدولة التقديرية، مصر |
1990 | جائزة دار الأوبرا لتصميم رباعية نسجيات، القاهرة، مصر |
1970 | جائزة الدولة التشجيعية، تصوير، ووسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى، مصر |
1968 | الجائزة الرابعة الكبرى للفن العالمي المعاصر، موناكو، فرنسا |
1963 | الجائزة الأولى في الرسم، القسم المصري، بينالي الإسكندرية، مصر |
1960 | الجائزة الأولى صالون القاهرة في الرسم، جمعية محبي الفنون الجميلة، مصر
|
1959 | الجائزة الثانية، حفر، بينالي الإسكندرية، مصر |
1957 | الجائزة الشرفية لمسابقة الإنتاج الفني، القاهرة، مصر |
1956 | الجائزة الشرفية (الرسم بالألوان الزيتية، القسم المصري)، بينالي البندقية، إيطاليا
|
1952 | جائزة روما للتصوير، إيطاليا
|
البعثات والمنح
1993 | زمالة فولبرايت، بدعم من المتحف الوطني للنساء في الفنون بواشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، آذار/ مارس ـ تموز/ يوليو 1993، الولايات المتحدة الأمريكية |
1975 - 1976 | دعوة من هيئة التبادل الثقافي الألماني، برلين، تشرين الثاني/ نوفمبر 1975 ـ كانون الثاني/ يناير 1976، ألمانيا
|
1965 | زمالة مؤسسة هانتينغتون هارتفورد، لوس انجلوس، الولايات المتحدة الأمريكية |
1971 - 1969 | منحة زمالة تفرغ للفنانين التشكيليين من وزارة الثقافة، مصر
|
1966 - 1962 | منحة زمالة تفرغ للفنانين التشكيليين من وزارة الثقافة، مصر
|
المفردات الدالة
الفترة الناصرية، القاهرة، الفنانات النساء، الشيوعية، التجريد، مناظر مدينية، التعبيرية الجديدة.
المراجع
إيميه عازار، Femmes peintres d'Égypte (رسامات من مصر)، القاهرة: المطبعة الفرنسية، 1953.
مرسي سعد الدين، "جاذبية سري: الشغف بالألوان". القاهرة، مصر: دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، 1998.
مراجع إضافية
إيميه عازار، La peinture moderne en Égypte (الرسم الحديث في مصر)، القاهرة: إديسيون نوفيل، 1961.
ليليان كرنوك، "(Modern Egyptian Art (1910-2003" (الفن المصري الحديث (1910 ـ 2003))، القاهرة: قسم النشر في الجامعة الأميركية، 2005.
أوكيكيه تشيكا أوكيكي-أجولو. Politics by Other Means: Two Egyptian Artists, Gazbia Sirry and Ghada Amer (السياسية بطرق أخرى: فنانتان مصريتان، جاذبية سري وغادة عامر". دورية ميريديانز، مجلد 6، العدد 2، النساء والإبداع والاعتراض (2006)، ص 117-149.
مصطفى الرزاز، سونيا فريد وأشرف رضا. "رائدات الفن التشكيلي المصري: إنجي، تحية وجاذبية". القاهرة: غاليري بيكاسو، 2014.
جيسيكا وينيغر، Creative Reckonings: the Politics of Art and Culture in Contemporary Egypt (آراء خلاقة: سياسات الفن والثقافة في مصر المعاصرة)، ستانفورد، كاليفورنيا: منشورات جامعة ستانفورد، 2006.
أعمال فنية
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:f7ef5fa1-2434-f046-3131-d1fc210b5bdb
صور
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:f7ef5fa1-2434-f046-3131-d1fc210b5bdb
تغطية إعلامية ومنشورات
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:f7ef5fa1-2434-f046-3131-d1fc210b5bdb