ترجمة فيفيان حمزة
سيرة الفنان
بول غيراغوسيان هو من أشهر الفنانين في المنطقة. ولد في القدس من أبوين أرمنيين من الذين نجوا من المجازر الأرمنية في 1915، واستقرت العائلة في بيروت بعد الإجلاء البريطاني من فلسطين. خلال أقل من عقد من الزمن، نجح غيراغوسيان بأن يصبح شخصية أساسية في حركة الفن الحديث اللبنانية الناشئة.
ولد غيراغوسيان في بيئة فقيرة وقضى فترة طفولته الأولى تحت رعاية راهبات المحبة، منصور دو بول، في القدس. أنهى فيما بعد دراسته في دير راتيسبون لدى الآباء السالزيان، الرهبانية التي أسسها دون بوسكو، في القدس. أبدى غيراغوسيان شغفاً بالرسم منذ سن مبكرة حيث كان يلتهم الكتب المتعلقة بالفنون لدى مكتبات المدينة ومتاجر المواد الفنية في الوقت الذي كان يخوض فيه غمار تاريخ الفن الواسع.
في عام 1947، انتقل غيراغوسيان وأسرته إلى بيروت، كما فعل العديد من اللاجئين الفلسطينيين، واستقروا في برج حمود، وهو حي في شمال بيروت تقطنه في الغالب الجالية الأرمنية منذ 1915. لدى قدومه إلى لبنان، بدأ غيراغوسيان بكسب قوته من خلال تدريس الفن في المدارس الأرمنية، بالإضافة إلى عمله كرسام. فضلاً على ذلك، باشر الفنان برسم أفراد من حيّه بأقلام الفحم على الورق والألوان الزيتية على ألواح الخشب المضغوط (الماسونيت). تظهر أعمال تلك المرحلة، ليس معالم المدينة فحسب، بل أيضاً اهتمام غيراغوسيان بجمالية اللحظة، حيث التقطت خطوطه الحيوية والمنسابة كلاً من مظهر الأفراد الخارجي وحالاتهم الوجدانية.
باشر غيراغوسيان يعرض أعماله بدءاً من تلك الفترة، وفاز سنة 1956 بالجائزة الأولى في مسابقة رسم كما حصل، نتيجة لذلك، على منحة من الحكومة الإيطالية لمتابعة تحصيله الفني في أكاديمية الفنون الجميلة في فلورنسا. في العام 1962، نال غيراغوسيان منحة تعليمية ثانية من الحكومة الفرنسية للدراسة في الخارج في "لي آتلييه دي ميتر" (محترفات الأساتذة) في مدرسة باريس، وفي نهاية ذلك العام، أقام معرضاً فردياً في غاليري موف، باريس.
تواصلت شهرة غيراغوسيان الفنية بالاتساع خلال الستينات والسبعينات عبر لبنان والعالم العربي وأوروبا، وتبدو طلاقته التقنية بوضوح في تنوع أعماله على الورق والقماش، بالألوان الزيتية على الأخص، وبالألوان المائية والقلم. تتنقل لوحاته بين التجريدية والتشخيص بهدف التقاط جوهر الأشكال البشرية. تضم رسوماته الشخصية عدداً هائلاً من التكوينات حول زوجته وأولاده ورسوماته لنفسه، ولأفراد مجهولين. يركز عدد كبير من لوحاته على احتضان الأم لطفلها بحنان. ومما أصبح يعد السمة الأساسية والمميزة في أسلوبه، ضربات فرشاته الطولية التي تصوّر أجساد شخصياته بشكل تجريدي وممتد طولاً، فتتماهى بذلك مع النمط الأيقوني البيزنطي. وباعتباره من الحركة الحداثية بحق، بدأ غيراغوسيان خلال الستينات برسم لوحات تجريدية بالكامل. مع وضعه كتلاً من الألوان الحية والمشرقة على القماش، كان غيراغوسيان يترك مساحات فارغة، مما يعطي عمقاً وحركة من خلال تبنيه المبدع للمساحات المتعاكسة.
بدءاً من الخمسينات، شارك غيراغوسيان بأكثر من مئة معرض في لبنان ومصر والأردن والعراق وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والبرازيل واليابان والولايات المتحدة الأميركية. في عام 1991، كرّم معهد العالم العربي الفنان بأقامة معرض لأعماله الأخيرة والكبيرة الحجم، والتي يطغى عليها الطابع التجريدي، ونُظمت معارض استعادية أخرى لأعماله خلال العشر سنوات الأخيرة، بما فيها معرض "الحالة الإنسانية" الذي أقيم سنة 2013 في مركز بيروت للمعارض. أقتنيت أعماله في عدة مجموعات فنية خاصة وعامة في أرجاء العالم، وحصل على التكريم من خلال العديد من الجوائز العالمية التي نالها.
في عام 1991، بادرت عائلة غيراغوسيان إلى تحقيق حلم الفنان بول وابنه البكر إيمانويل وذلك بافتتاح غاليري إيماغوس في الزلقا، ضواحي بيروت. منحت هذه الغاليري بيئةً للفنانين لعرض الفن الحديث والمعاصر من كافة أنحاء العالم، كما يُوفر الاستوديو مكاناً للفنانين المقيمين والزائرين لتعليم الناس كيفية إبداع الفن، والأهم من ذلك، كيفية استكشافه وتذوقه. في 2011، أنشأت زوجة الراحل وأولاده الخمسة مؤسسة غيراغوسيان لحفظ وأرشفة المواد المتعلقة بالفنان ومسيرته الفنية.
معارض مختارة
2013 | "بول غيراغوسيان: الحالة الإنسانية"، مركز بيروت للمعارض. بيروت، لبنان |
2011 | معرض استعادي في متحف بول غيراغوسيان، الجديدة، لبنان |
2007 | دار الفنون، معرض رسوم بالألوان المائية، الكويت |
2003 | غاليري غرين آرت، دبي، الإمارات العربية المتحدة |
1999 | معرض "فن الرسوم الشخصية"، المركز الثقافي الفرنسي في بيروت، لبنان |
1995 | رسومات غيراغوسيان بالحبر الصيني، غاليري إيماغوس، الزلقا، لبنان |
1994 | معرض تكريم في غاليري إيماغوس، الزلقا، لبنان |
____ | "تحية إلى بول غيراغوسيان"، مسرح المدينة، بيروت، لبنان |
1991 - 1992 | معرض فردي، معهد العالم العربي، باريس، فرنسا |
1991 | معرض استعادي، المركز الثقافي الفرنسي في بيروت، لبنان |
1990 | فندق شهباء الشام بالاس، حلب، سوريا |
____ | غاليري بلاد الشام، دمشق |
1989 | قاعة "با بردو"، اليونسكو، باريس، فرنسا |
1987 | غاليري بلاتفورم انترناشيونال، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية |
____ | مركز تكيان للثقافة، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية |
1982 | المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، الأردن |
1980 | غاليري شاهين، بيروت، لبنان |
1978 | المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت |
1977 | متحف دمشق الوطني، سوريا |
1974 | ستوديو 27، بيروت، لبنان |
1972 | يريفان، أرمينيا |
1970 | متحف كوركوران للفنون، واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية |
1969 | غاليري لاماتور، بيروت، لبنان |
1967 | غاليري آنغل دو فوبور، باريس، فرنسا |
1964 | معرض استعادي، نادي خريجي الجامعة الأميركية في بيروت، لبنان |
____ | غاليريا دارتي كايرولا، ميلانو، إيطاليا |
____ | غاليري غارتن هوس، فرانكفورت، ألمانيا |
1963 | معرض صحيفة لوريان، بيروت، لبنان |
1962 | معرض فردي، غاليري موف، باريس، فرنسا |
1960 | غاليري أليكو صعب، بيروت، لبنان |
1958 | معرض فردي، غاليري برماننتي (المجموعة الدائمة) للفن الحديث، فلورنسا، إيطاليا |
1956 | مقهى لا باليت، بيروت، لبنان |
1954 | مقهى لا باليت، بيروت، لبنان |
الجوائز والأوسمة
1993 | وسام الأرز، لبنان |
1986 | تلقى من البابا يوحنا بولس الثاني وسام فرسان القديس سلفستر، الفاتيكان |
____ | وسام القديس ميسروب ماشدوتس، أنطلياس، لبنان |
1985 | جائزة مارديروس ساريان للفنون الجميلة، يريفان، أرمينيا |
1984 | وسام الفارس في الفنون والآداب، الجمهورية الفرنسية، وزارة الثقافة، باريس، فرنسا |
1970 | جائزة سعيد عقل |
1969 | الجائزة الأولى، شركة فيليبس، بيروت، لبنان |
1968 | الجائزة الأولى، متحف سرسق، بيروت، لبنان |
1966 | جائزة الرسم الثانية، صالون الربيع السادس، متحف سرسق، بيروت، لبنان |
1964 | جائزة الفنون الجميلة، الجمعية الألمانية للفنون والثقافة، ألمانيا |
1959 | الجائزة الأولى، بينالي باريس، فرنسا |
1958 | الميدالية الذهبية، معرض "رسامو توسكانا"، إيطاليا |
1957 | الميدالية الذهبية، المعارض الدولية في غاليري برماننتي (المجموعة الدائمة) للفن الحديث، فلورنسا، إيطاليا |
1956 | الجائزة الأولى، مسابقة الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، بيروت، لبنان |
____ | جائزة فلورنسا، المعهد الثقافي الإيطالي، بيروت، لبنان |
المفردات الدالة
الحداثة في لبنان، الأم والطفل، الرسومات الشخصية، الرسم، الأيقونات المسيحية.
المراجع
سام بردويل، "Paul Guiragossian: The Human Condition, We Have Always Been Modern" (بول غيراغوسيان: الحالة الإنسانية، كنا دائماً حداثيون) في "الحالة الإنسانية"، كتاب المعرض، بيروت: مركز بيروت للفن، 2013، 11 ـ 52.
"حول" EMMAGOSS (إيماغوس). تمت زيارة الموقع في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014. http://emmagoss.com/dynamic_pages/index/aboutus
مراجع إضافية
جوزيف طراب، "بول غيراغوسيان". بيروت: منشورات إيماغوس، 1982.
أعمال فنية
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:eb5066a1-d48e-f046-3131-d72b84a9432a
صور
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:eb5066a1-d48e-f046-3131-d72b84a9432a
فيديو
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:eb5066a1-d48e-f046-3131-d72b84a9432a