ترجمة إسماعيل فايد
سيرة الفنان
لمع نجم عبد الهادي الجزار رغم حياته المهنية القصيرة ولكن غزيرة الإنتاج، ليكون من أهم الفنانين المصريين في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. بدأ الرسم بأسلوب شعبي متأثراً بالسريالية والتقاليد، ونقوش من المشاهد الحضرية للقاهرة والمعتقدات الدينية الشعبية. ولكنه انتقل إلى الصور الحداثية لآلات مستحيلة التحقيق، والأسفار الفضائية، في فترة لاحقة من حياته. أثّر تعليمه في مصر وفي الخارج بشدة على فنه وكيفية تطوره على مر عقدين من الزمن.
ولد الجزار في الإسكندرية، مصر، في 1925، ولكنه انتقل إلى القاهرة في 1936 عندما تقلّد والده، وكان عالم دين، منصباً في جامعة الأزهر. استقرت الأسرة في حي السيدة زينب الشعبي، الذي يقع بين قاهرة العصور الوسطى وقاهرة الحداثة. وبالتالي نشأ الجزار مترسخاً بالتقاليد الدينية الحضرية: الموالد التي تحتفل بالأولياء الصالحين، والتصورات الصوفية للطبقات الشعبية. ولكنه كان أيضاً ابن الطبقة المتوسطة الحضرية والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنظام التعليم المصري.
بدأ الجزار حياته الأكاديمية بدراسة الطب ولكنه تركها والتحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة في 1945، وانضم إلى طلبة آخرين بما فيهم سمير رافع، وحامد ندا، وماهر رائف، وكمال يوسف، وإبراهيم مسعودة، وسالم الحبشي (المعروف باسم موجلي) ومحمود خليل لتكوين جماعة الفن المعاصر تحت رعاية حسين يوسف أمين. قدّم هؤلاء الفنانون الشباب أيدولوجية فنية خاصة، تنصب على الرجوع إلى هويتهم المصرية في أعمالهم. استخدم أسلوب الجزار المبكر مواضيع تقليدية وصوفية، أطلق عليها الناقد الفني صبحي الشاروني تسمية "الأساطير الشعبية"، بنمط تشخيصي واضح يؤكد على "الهوية المصرية" مع حسّ اجتماعي تجلى بالاهتمام بالفقراء والمهمشين. واكب هذا الأسلوب بشكل مثالي مناخ 1952 وثورة الضباط الأحرار التي روجت لمُثل الوحدة العربية والاشتراكية. ونتيجة لذلك، عرض الجزار في 1952 و1956 و1960 في بينالي البندقية كفنان رسمي من مصر، وحصل على منح دراسية من الحكومة للعمل والدراسة.
في عام 1958 التحق الجزار بمعهد الترميم المركزي بروما في إيطاليا. ولمدة ثلاث سنوات درس وتفوق في مواد الترميم والرسم وتاريخ الفن والعلوم، ضمن مجموعة دولية من الطلبة. سافر عدة مرات إلى أوربا خلال تلك الفترة، وزار المتاحف والكنائس والمعارض الفنية. وحالما انخرط في الدراسة الفنية والعلمية الأوروبية تغيّر أسلوبه في الرسم. فبدلا من صور القاهرة الحضرية، أنتج الجزار رسومات لآلات مستحيلة التحقيق ومواضيع حول التكنولوجيات المعقدة والفضاء الخارجي.
يمثل ذلك التحول عمله الأشهر، "الميثاق" (1962)، حيث أنه يحتوي على عناصر من "الأساطير" السابقة مع أحدث المشاهد العصرية وتأثيرات التكنولوجيا. من جهة يتبنى العمل رسالة قومية من خلال تمثيله لإنجازات حقبة عبد الناصر، وبالأخص الاسم الذي نسب إليه العمل، "الميثاق الوطني"، والذي وضع سياسيات مصر الاشتراكية الجديدة. ولتمثيل التوازن الجديد بين الصناعة والزراعة، يحيط فلاح تقليدي وعامل حديث لسيدة خضراء لون البشرة ترتدي قلادة عليها شعار علم مصر. وتظهر في الخلفية رموز قوة مصر الاقتصادية والتكنولوجية: قناة السويس والسد العالي بأسوان. ورغم أن الجزار، مثل فنانين سابقين، يستخدم استعارة لسيدة ليرمز بها إلى مصر، تبدو هذه الصورة عقيمة وفارغة - رمز فارغ. تعبّر هذه السيدة، والانتقال الأوسع نطاقاً لدى الجزار إلى تصوير التكنولوجيا، عن خيبة أمل إزاء الخلل المتزايد للنظام الناصري وانعزاليته.
بعد العودة إلى مصر من إيطاليا في 1961، توفي الجزار عن عمر يناهز الأربعين عاما في 1966. كان يدرّس في كلية الفنون الجميلة، ويتذكر تلاميذه، على سبيل المثال نبيل مصطفى، شعورهم بالصدمة والحزن لوفاته المبكرة. ومازال يحظى باحترام كبير كأحد رواد فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في مصر، كما يستمر أسلوبه المميز بالتأثير على فنانين جدد.
المعارض
المعارض الفردية
1964
| غاليري أخناتون، القاهرة، مصر
|
1956 | متحف الفنون الجميلة، الإسكندرية، مصر |
1951 | متحف الفن الحديث، القاهرة، مصر |
المعارض الجماعية
1962 | معرض عشرة أعوام من الثورة، القاهرة، مصر |
1948 | جماعة الفن المعاصر، دار خدمة الشباب، القاهرة، مصر |
المعارض الدولية
1952، 1956، 1960
| بينالي البندقية، إيطاليا
|
1957، 1961 | بينالي ساو باولو، البرازيل
|
1966-1955 | بينالي الإسكندرية، مصر |
1958 | 50 عاماً من الفن الحديث، بروكسل، بلجيكا |
الجوائز والأوسمة1964
| وسام الجمهورية في العلوم والفنون من الدرجة الأولى عن لوحة، السد العالي، مصر
|
1962
| الجائزة الأولى فى الرسم، معرض عشرة أعوام على الثورة، مصر
|
1957- 1961 | حصل على منحة من الحكومة المصرية للدراسة في معهد الترميم المركزي في روما، إيطاليا |
1957
| الميدالية البرونزية فى بينالي ساو باولو، البرازيل
|
1957 | الميدالية الذهبية فى صالون الفنانين العرب، روما، إيطاليا |
المفردات الدالة
السريالية، الفن الشعبي، البدائية، الرسم التلقائي، الحقبة الناصرية.
المراجع
"موقع عبد الهادي الجزار". تمت زيارة الموقع في 11 آب/ أغسطس ، 2014، http://a-elgazzar.com/en/.
عبد الهادي الجزار، سيرة ذاتية، قطاع الفنون التشكيلية، موقع وزارة الثقافة. http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/cv.asp?IDS=362
آلان روسيلون. "عبد الهادي الجزار: فنان مصري". مصر الجديدة، القاهرة: المستقبل العربي، 1990.
صبحي الشاروني. "عبد الهادي الجزار: فنان الأساطير وعالم الفضاء". (القاهرة: الدار القومية للطباعة والنشر)، 1966.
مراجع إضافية
إيميه عازار. La Peinture Moderne En Egypte (الرسم الحديث في مصر). الطبعة الأولى، القاهرة: إديسيون نوفيل، 1961.
أفينوام شاليم. Exceeding Realism: Utopian Modern Art on the Nile and Abdel Hadi Al-Gazzar's Surrealistic Drawings (تخطي الواقعية: الفن الطوباوي الحديث على ضفاف النيل ورسومات عبد الهادي الجزار السريالية). دورية جنوب الأطلنطي 109.3 (2010): 577-594.
أفينوام شاليم. Man's Conquest of Nature: Al-Gazzar, Sartre, and Nasser's Great Aswan Dam (استعمار الإنسان للطبيعة: الجزار، سارتر والسد العالي في أسوان لعبد الناصر). نكا مجلة الفن الأفريقي المعاصر 2013.32 (2013): 18-29.
جيسيكا وينجار. Creative Reckonings: The Politics of Art and Culture in Contemporary Egypt (حسابات فنية: سياسات الفن والثقافة في مصر المعاصرة). ستانفورد، كاليفورنيا: مطبوعات جامعة ستانفورد، 2006.
أعمال فنية
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:010b70a1-14aa-f046-3131-d25168b0d3cc