ترجمة فيفيان حمزة
سيرة الفنان
ولد حامد ندا في حي الخليفة في جوار القلعة في القاهرة. ولكونه إبن شيخ دين، نشأ في بيئة تقية وتأثر في طفولته بعمق بالحياة اليومية في منطقتي الخليفة والسيدة زينب. كان في بداية الأربعينات طالباً في مدرسة الحلمية الثانوية (ثم مدرسة فاروق الأول) حيث نشأ لديه اهتمام بالفن وعلم النفس والفلسفة. إلتقى في تلك الآونة الرسام وعالم التربية حسين يوسف أمين (1904 ـ 1984) الذي كان يدرّس الرسم في المدارس الثانوية. كان أمين نبذ المنهج الأكاديمي المتّبع في مدرسة الفنون الجميلة في القاهرة وتبنى نهجاً جديداً في التربية الفنية يقوم على التطوّر الفردي وحرية التعبير لطلابه. تولّدت عن هذه التجربة "جماعة الفن المعاصر" التي انضم إليها العديد من تلامذته مثل حامد ندا وعبد الهادي الجزار وإبراهيم مسعودة وماهر رائف وكمال يوسف وسالم الحبشي وسمير رافع ومحمود خليل. أقامت الجماعة معرضها الأول في أيار/ مايو 1946 في الليسيه الفرنسي بالقاهرة، وعرضت حوالي 200 لوحة يصوّر معظمها الحياة الشعبية في مصر وتتناول القضايا الاجتماعية.
إلتحق ندا في سنة 1948 بمدرسة الفنون الجميلة في القاهرة حيث درس تحت إشراف الرسامين أحمد صبري (1889 ـ 1955) ويوسف كامل (1891 ـ 1971) وتخرّج في 1951. عمل خلال دراسته كرسام وناقد فني في المجلة الأدبية "الثقافة" إلى جانب كتاب وشعراء بارزين مثل طه حسين ولويس عوض. دخل في سنة 1956 عضواً في "مرسم الأقصر" الذي كان أنشأه الرسام الإسكندراني محمد ناجي (1888 ـ 1956) في العام 1941 لتشجيع طلاب الفنون على دراسة الفن المصري القديم. أمضى ندا سنة في الأقصر يعاين ويدرس جداريات الجصّ المنقوش (فريسكو) والنقوش البارزة على جدران المعابد في وادي طيبة. عند عودته إلى القاهرة في 1957، تمّ تعيينه أستاذاً للرسم الزيتي في كلية الفنون الجميلة في الإسكندرية التي كان أسسها النحات أحمد عثمان (1907 ـ 1970) في السنة ذاتها. في 1960، تلقى ندا منحة لدراسة الرسوم الجدارية في الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة في سان فرناندو بمدريد. بعد حصوله على شهادة التخرج في 1961، عُيّن أستاذاً في مدرسة الفنون الجميلة بالقاهرة ثم أصبح رئيساً لقسم الرسم الزيتي فيها سنة 1977. استمر في التدريس بدوام جزئي بعد تقاعده في العام 1984 وتوفي في 27 أيار/ مايو 1990 إثر تعثره وسقوطه أرضاً عند انقطاع التيار الكهربائي، وكان في مرسمه الواقع في حي الغورية.
حامد ندا هو أحد أبرز رسامي جماعة الفن المعاصر، وكان مع زميله وصديقه الرسام عبد الهادي الجزار، من أوائل الفنانين المصريين الحداثيين الذين أدخلوا الرموز الخرافية وتناولوا الحالات النفسية والخوف اللاواعي في لوحاتهم. كانت أعماله الأولى متأثرة بشدة بالمحيط الاجتماعي في أحياء القاهرة الشعبية وقد شجّعه أستاذه حسين يوسف أمين على الاستلهام منها. طوّر ندا عالماً تصويرياً رمزياً تغذيه أساطير القصص الخيالية والمعتقدات الشعبية والخرافات، وكذلك عالم الجن السحري والغيبي. صوّرت أعماله بدءًا من الخمسينيات مشاهد داخلية في منازل الأسر الشعبية الفقيرة تعبّر عن دواخل الاستسلام البشري والركون إلى القضاء والقدر. وكرموز للروح البشرية، استخدم تكراراً القطط والمصابيح والكراسي بصورة مجازية في لوحاته. خلال الستينيات وبعد أن درس عن قرب فنون مصر القديمة عندما كان مقيماً في مرسم الأقصر، بدأت أعماله تتجلى في مساحات ثنائية الأبعاد تحفل بالشخصيات البشرية المنمنمة وغير متناسقة الأشكال. استخدم أيضاً ألوانًا أكثر إشراقاً لرسم مشاهد من الحياة اليومية المصرية والمواضيع السياسية. يمكن أن يتبيّن للمرء بعض الأحيان أن في هذه الأعمال تأثيرات من أسلوب راغب عياد (1892 ـ 1982)، بيد أن ندا أكسب تصوير الثقافة الشعبية مستوى كونياً ورمزياً من خلال رسم قصص شاعرية حول حياة أبناء الطبقة العاملة المصرية الحميمية. من الممكن مشاهدة أعماله في متحف الفن المصري الحديث في القاهرة ومتحف الفنون الجميلة في الإسكندرية، وفي متحف: المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة بالإضافة إلى العديد من المجموعات الخاصة في كافة أنحاء العالم.
المعارض
1978 | قاعة سفر خان، القاهرة، مصر |
1971 | المركز الثقافي السوفياتي، القاهرة، مصر |
1964 | قاعة سفر خان، القاهرة، مصر |
1962 | بينالي الإسكندرية، مصر |
1961 | قاعة أخناتون، القاهرة، مصر |
1959 | بينالي الإسكندرية، مصر |
1957 | بينالي الإسكندرية، مصر |
1956 | متحف الفن المصري الحديث، القاهرة، مصر |
1955 | بينالي الإسكندرية، مصر |
ـــــــــ | تجمع الصداقات الفرنسية في الإسكندرية، مصر |
1953 | بينالي ساو باولو، البرازيل |
1952 | بينالي البندقية، إيطاليا |
1949 | معرض مصر ـ فرنسا، جناح مارسان في قصر التويلري، باريس، فرنسا |
1948 ـ 1949 | المعرضان الثاني والثالث مع جماعة الفن المعاصر، القاهرة، مصر |
الجوائز والأوسمة
1977 | عضو شرف في المركز الثقافي للبحر الأبيض المتوسط في برشلونة، إسبانيا |
1975 | جائزة الشراع الذهبي الأولى في بينالي الكويت،الكويت |
1959 | الجائزة الأولى في صالون القاهرة، مصر |
ـــــــــ | الجائزة الثانية في بينالي الإسكندرية، مصر |
الكلمات الدالة
الفن المصري الحديث، جماعة الفن المعاصر، الحياة الشعبية، الأساطير، الخرافات، السحر، الرمزية، الفن المصري القديم.
المراجع
فاطمة علي، "حامد ندا"، القاهرة: الهيئة العامة للاستعلامات، سلسلة وصف مصر المعاصرة من خلال الفنون التشكيلية، 1984.
إيميه عازار، "L'Éveil de la conscience picturale en Égypte: Le Groupe de l'Art Contemporain" (يقظة الوعي التصويري في مصر: جماعة الفن المعاصر)، القاهرة: المطبعة الفرنسية، 1954.
إيناس حسني، "حامد ندا: رائد السريالية الشعبية"، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2007.
مراجع إضافية
منى أباظة، "مقدمة" في كتاب: "Twentieth-Century Egyptian Art" (الفن المصري في القرن العشرين) إعداد شيرويت شافعي حول مقتنياتها الخاصة من اللوحات الفنية، القاهرة: قسم النشر في الجامعة الأميركية، 2011.
باتريك كين، "Art Education and the Emergence of Radical Art Movements in Egypt: The Surrealists and the Contemporary Arts Group 1938–1951" (التربية الفنية ونشوء حركات فنية جذرية في مصر: السرياليون وجماعة الفن المعاصر 1938 ـ 1951)، جورنال أوف أستاتيك إدوكيشن، المجلد 44، العدد 4، 2010، ص. 95 ـ 119.
باتريك كين، "The Politics of Art and Culture in Modern Egypt: Aesthetics, Ideology and Nation Building" (سياسات الفن والثقافة في مصر الحديثة: الجماليات والإيديولوجية وبناء الأمة)، لندن: آي. بي توريس، 2012.
أعمال فنية
Unable to display this Web Part. To troubleshoot the problem, open this Web page in a Microsoft SharePoint Foundation-compatible HTML editor such as Microsoft SharePoint Designer. If the problem persists, contact your Web server administrator.
Correlation ID:85f75fa1-d440-f046-3131-d7f3bb421903